الفصيح فى اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفصيح فى اللغة العربية

موقع الاستاذ / نبيل الأسيوطي ( الفصيح فى اللغة العربية )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، موقع الاستاذ / نبيل الأسيوطي يتمنى لكم احلى الاوقات فى ارق واعذب المنتديات اهلا وسهلا بمن اتانا بتحية وسلام يريد الترحيب باحلى كلام وان شاء الله تفيدون وتستفيدون منا وفى انتظار مشاركاتكم وابدعاتكم فمرحبا بك بين اخوانك واخواتك وننتظر الابداع منك لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا صفحات المنتدى ملك لك كم اتمنى ان تتسع لقلمك وما يحملة من عبير مشاعرك ومواضيعك وارائك الشخصية التى سنشاركك الطرح والابداع فيها مع تمنياتى للجميع بقضاء وقت ممتع ومفيد ... ) ادارة الموقع/ الاستاذ نبيل الأسيوطي.... استاذ (اللغة العربية بمدرسة الشهيد عبد الباسط علي أحمد الثانوية المشتركة بالعقال القبلي ) -- محافظة اسيوط- / موبيل/ 01061642906

 

 مراجعة نحو ممتعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ نبيل الاسيوطى
المدير العام
المدير العام
الاستاذ نبيل الاسيوطى


عدد المساهمات : 64
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : الاستاذ محمد على الطنطاوى

مراجعة نحو ممتعة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نحو ممتعة   مراجعة نحو ممتعة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2016 10:18 am

(الشعب يريد إسقاط النظام عبارة رددها شباب مصر الحر شباب الثورة المباركة وحلقت في الآفاق وأصبحت الشعوب العربية كلها الباحثة عن الحرية ترددها وراءه فلقد انزاحت من على صدور أبناء العروبة أحجار وصخور الخوف التي جثمت على أنفاسهم طويلاً وانطلقت صرخة الحرية مدوية .. فما أعظم أن نعيش أحراراً وبئس حياة حياة الخوف) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  شباب :
2 - الشعوب :
3 -  أبناء :
4 -  حياة :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مضارعاً منصوباً :
2 - أسلوب تعجــب :
3 - أسلوب ذم ، وبين نوع فاعله :
4 - ظرفا , وبين نوعه :
5 - نائبا عن المفعول المطلق :
6 - خبر ناسخ , وبين نوعه :
7 - مصدرا مؤولاً :                                             - إعرابـــه :
8 - خبرا تقدم عن المبتدأ :
9 - مصدرا صناعياً :
10 - مصدرا قياسياً , و بين نوعه :
11 - نعتا جملة , وبين محلها من الإعراب :
12 - توكيداً                                              -  إعرابـــه :
13 - حالاً ، وبين نوعها :
14 - اسماً يجوز صرفه ، أو منعه من الصرف :
(جـ) - (يثور شباب مصر - لن يقف أمامهم ظالم) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم      
(د) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
     إن في الثورة المصرية العظيمة لعلامات سيقف أمامها التاريخ بلا شك .
(هـ)  - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (انزاحت) .
**************************************************************************
(بنا شباب مصر يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  لنحرص :
2 - عريقـة :
3 -  كلـه :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :                                - المغرى به :
2 - اسم تفضيـــل :                                - إعرابــــــه :
3 - أسلوب مــدح :
- المخصوص بالمدح :
4 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
5 - مضارعاً منصوباً :
6 - أسلوب تعجــــــب :                              - إعراب المتعجب منه :
7 - أسلوب اختصاص :                              - المختص :  
8 - اسم فاعل عاملاً :                                - معمولــه :
9 - اسم مفعول عاملاً :                              - إعراب معموله :
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء :                    - سبب الاقتران :
11 - اسماً لناسخ :                                    - إعرابه :
12 - جملة لا محل لها من الإعراب :
13 - ألف وصل :
14 - همزة قطع :
15 - فعلاً مبنياً :
16 - فعلاً معرباً :
17 - اسماً مبنياً :
18 - اسماً معرباً :
19 - ممنوعاً من الصرف :
20 - ضميراً في محل رفع :
21 - ضميراً في محل جر :
(جـ) - اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ثم ممتنعاً في جملة أخرى  .            
(د)  -  (لا يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .
(هـ)  -  (حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .      
(و)  -  حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك .    
(ز)  -  هات المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان من الفعل (اجتمع) في ثلاث جمل مختلفة.
1  -  المصدر الميمي :  
2  -  اسم الزمان :  
3  -  اسم المكان :  
(ح)  -  (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
(ط)  -  ما نوع لا في الجمل التالية :
1  -  لا صاحب علم بخيل :
2  -  تسعى الأمة العربية إلى السلام لا الحرب :
3  -  الجهلاء لا يحرصون على العلم :
4  -  لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله :
(ك)  -  ما نوع ما فيما يأتي :
1  -  و ما محمد إلا رسول .
2  -  احرص على ما أمرك الله به .
3  -  ما تفعلوا من خير تجنوا ثمرته .
4  -  ما سبب تفوقك ؟
**************************************************************************
(من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم من فتى تخرج في الجامعة ، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة) .
(أ)- أعرب ما فوق الخط .
فتى :
نفسه :
يعوض :
(ب) استخرج من القطعة :
- مفعولاً لأجله :
- اسم زمان :
- اسم تفضيل :                                            - إعرابه :
- اسماً ممدوداً :                                           - جمـعه :
- اسماً منقوصاً :                                           إعرابـه :
- اسما مقصوراً :                                          - مثنـاه :
- اسم فاعل لفعل ثلاثي :
- وآخر غير ثلاثي :
- فعلاً ناسخاً :               - اسمه :                           - خبره :
- خبراً تقدم على المبتدأ :                                 - حكم تقديمه :
- فعلاً مضارعاً منصوباً :                                - علامة نصبه :
- فعلاً مبنياً :                                              - علامة بنائه :
(جـ) - (من يهتم بالسلام فقد ينجو من نار الحرب) . احذف الفاء وغير ما يلزم .
(د)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد :
ما أعظم اهتمام الدول بالاقتصاد :
الدول العربية أكثر اهتماماً بالاقتصاد :
**************************************************************************
(لقد حان الوقت في بلدنا الغالية مصر بعد ثورتنا الرائعة لأن نقضي على سرطان الفساد المتغلغل بأياديه الآثمة فيما حولنا الضارب بجذوره في تربة ملوثة حيث ظل ينمو كأنه نبتة شيطانية قد توحشت بصورة أشد مما نتخيل فبئس يدا يد الفساد وما أقبح هؤلاء الفاسدين والحذر والانتباه ممن يريدون قتل الروح الجديدة في مصر روح الثورة )
( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  نبتة :
2 -  يدا :
3 -  يريدون :
4 -  روح :
(ب) -  استخرج من القطعة :
1 - ممنوعا من الصرف مجرورا بعلامة أصلية  : ............................................................
2 - ممنوعا من الصرف مجرورا بعلامة فرعية  : ............................................................
3 - اسم مفعول :  ............................................................
4 - اسم تفضيل :  ............................................................
5 - أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه : ............................................................
6 - مصدرا مؤولاً , وبين محله من الإعراب : ............................................................
7 - اسم فاعل من الثلاثي : ............................................................
8 - اسم فاعل من غير الثلاثي ، وزنه : ............................................................
9 - أسلوب ذم , وأعرب المخصوص : ............................................................
10- فعلاً مضارعاً منصوباً : ............................................................
11- أسلوب إغراء , وبين المغرى به : ............................................................
12- خبراً لفعل لناسخ ، وبين نوعه : ............................................................
13- خبراً مقدماً : ............................................................
14- مصدراً قياسياً ، وزنه : ............................................................
15- جملة لا محل لها من الإعراب : ............................................................
(جـ) -  " يصون الثورة أبناؤها الشرفاء "
                 ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم واكتب الجملة صحيحة .
(د) -  " الثائرون من أجل مصر "
                 اجعل ما سبق مختصاً في جملة من عندك  .
(هـ) - ( كم شهيدا ضحى من أجل الوطن ) . ما نوع (كم) ، مع ذكر السبب ؟
(و) -  (الذي يخون الوطن هو من الفاسدين) . استبدل الاسم الموصول بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
************************************************************************
(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)
( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  هذه : ............................................................................
2 -  الحيرة: .........................................................................
3 -  إرهابي: ........................................................................
4 -  الزعماء: ......................................................................
(ب) -  استخرج من القطعة :
1 -  اسم تفضيـــل : ................                                    
2 -  نائباً عن المفعول المطلق : ................    
3 -  اسماً مقصوراً  : ..................                  
4 -  ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة: .........
5 -  اسم فاعل من الثلاثي : ..............                          
6 - اسم فاعل من غير الثلاثي : ...................
7 -  اسم مفعول من الثلاثي : .............  
8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ...................
9 -  صيغة مبالغة : .........                                                        
10 -  فعلاً مبنياً : ...................                
11 -  فعلاً معرباً : ................                                                
12 -  ظرف مكان : ......................            
13 -  اسماً مبنياً : ......................                                
14 -  ظرف زمان : ...............
15 -  ضميراً في محل نصب : ...............                        
16 -  ضميراً في محل رفع : ......................
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تُقام الحضارة على دعائم العلم . ............................................................
- تُبنى الدولة على دعائم قوية . ...............................................................
- هذه حضارة قوية دعائمها . ...................................................................
- العلم دعائمه قوية . ...............................................................................
- ما أعظم دعائم الإيمان . ......................................................................
**************************************************************************(إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .
( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  الحياة: ............................................................................
2 -  يجد: ..............................................................................
3 -  إعلاء: ............................................................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : ................
2 - مصدراً خماسياً : ................
3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : ........................................................
5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : ........................................................
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ..................................          السبب : .....................................................
7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...................               السبب : ......................................................
8 - أسلوب مدح : .......................................                المخصوص : .............................................
9 - اسم فاعل : ................
10 - مفعولاً مطلقاً : ................
11- اسماً ممدوداً ...............................                      نوع همزته : .............................................
(جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان                     2- ما أقوى الوطن بشبابه.
        ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين ؟
.............................................................
(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى في جملتين من عندك .
.............................................................
(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 -  والله ليحققن المجتهد التفوق : ...........................................................................
2 -  ما كان المقصر ليحقق التفوق : ........................................................................
3 -  يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق : ............................................................
4-  إن المجتهد ليحقق التفوق : ...............................................................................
(و) -  كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق -  الماء) ؟.........................................................................................
(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم .
.............................................................................................................................................................................................
(ح)- اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان ، واسم مكان ، ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 -  اسم زمان : ............................................................................................
2 -  اسم مكان : ............................................................................................
3 -  المصدر الميمي : ........................................................................................
(ط) - أعرب ما تحته خط :
- نحن - الشباب - نسعد بالاهتمام . ...........................................................................
- لولا رحمة الله لهلكنا . ............................................................................................
- اجتهدوا في العمل فتحققوا الأمل . ..........................................................................
- اجتهدوا في العمل تحققوا الأمل . ...........................................................................
- إن في تتبّع سير العظماء لعبرة كبيرة . ................................................................
- نعم عملاً قراءة القرآن . ...................................................
(اقتحمت تلك المجموعة سريعاً منزل السفّاح الصهيوني المنيع ، وتعاملت مع حراسه بالسكاكين والأسلحة الخفيفة تعاملاً يُظهر مهارتهم الحربية المدرَّبة تدريباً عالياً ثم نفذوا فيه حكم الإعدام جزاء لدماء الشهداء المتدفقة التي أسالها أنهاراً و استعذبها شراباً .. ثم استيقظت وتذكَّرت أننا عرب ، وأقصى أمانينا أحلام !! ) .
(أ) - الإعراب :
1 - تلك :  
2 - تعاملاً :  
3 - جزاء :  
4 - عرب :  
(ب ) - استخرج :
1 - مصدراً رباعياً :
2 - مصدراً خماسياً :
3 - صيغة مبالغة :
4 - اسم فاعل من الثلاثي :
5 - اسم مفعول من الثلاثي :
6 - اسم آلة :
7 - اسم مكان :
8 - اسم فاعل من غير الثلاثي:
9 - اسم تفضيل :
10 - ممنوعاً من الصرف :
11 - جملة لا محل لها من الإعراب :
12 - جملة لها محل من الإعراب :
13 - ضميراً في محل جر :
14 - ضميراً في محل نصب :
15 - تمييزاً :
16 - نائباً عن المفعول المطلق :
(جـ) - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي :
1 - ناقش المعلم طلابه تناقشاً .
2 - انتبه شادي نباهة .
3- الممرضات يساعدون المرضى .
4- لولا المتقنين أعمالهم ما كان التقدم .
5- في الفصل خمس عشرة طالباً .
6- أمذاكرٌ أخاك الدرس  ؟
(د) - أعرب ما تحته خط فيما يلي :
- من أبرز صفات من يتولى الحكم في إسرائيل عشق الدم العربي .
- تفوق الطالب المحمود سلوكه .
- عاد الفريق الوطني من غانا حاملا كأس البطولة .
(هـ) - ( أوضح المعلم الدرس لطلابه ) - ( شاهدت التلفاز بصورة أوضح ) .
           ما الفرق بين ما تحته خط في الجملتين ؟ وما إعرابهما ؟
**************************************************************************
(المطلوب زعيم لا نرفع صوره في المدارس والمصالح الحكومية زعيم يبحث بإخلاص عن رضا الرب لا العبد زعيم لا يبتغي إلا النهوض بالوطن فلقد سئمنا من النفاق الذي استشرى في مجتمعنا وأصبح لا يتوقف عند حد .. اللهم امنح مصر زعيماً صالحاً موفقة خطواته يجرم النفاق ويقضي على حاشية وبطانة السوء من المنافقين) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - زعيم :
2 - العبد :
3 - الذي :
4 - النفاق :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل من الثلاثي :
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي:
3 - فعلاً ينصب مفعولين :
       - المفعول الأول :                              - المفعول الثاني :
4 - نعتاً جملة :
- محله الإعرابي :
5 - ممنوعاً من الصرف مجروراً :
6 - اسماً يجوز منعه من الصرف :
7 - مصدراً سماعياً :
8 - اسم مكان من غير الثلاثي :
9 - مصدراً قياسياً :
10 - اسم مفعول من الثلاثي :
11 - اسم مفعول من غير الثلاثي:
12 - أسلوب استثناء :
- إعراب المستثنى :
13 - خبراً لناسخ:
- نوعه:
14 - ضميراً في محل جر :
15 - ضميراً في محل رفع :
16 - نائب فاعل :
17 - منادى :
(جـ) - إننا قد خنقنا الضيق من النفاق والمنافقين وكرهناهم " . حدد المحل الإعرابي للضمير في كل كلمة مما سبق .
(د) -" كم من رجال سياسة مخادعون " بين نوع كم ، ثم حولها للنوع الآخر .
(هـ) - هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (جلس) في جملتين من عندك .
**************************************************************************
(يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين واضحة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر الذي قد يكون سيئاً ، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لاجدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - أغلبها :
2 - جديدة :
3 - شك :
4 - الإخلاص :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيل :
2 - أسلوب إغراء :
3 - نعتاً سببياً :
- إعرابه :
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة :
5 - ملحقاً بجمع المذكر :
6 - جملة لا محل لها من الإعراب :
7 - جملة لها محل من الإعراب :
8 - اسم فاعل :
9 - اسم زمان :
10 - فعلاً ينصب مفعولين :
- المفعولان :
11 - اسماً للا النافية للجنس :
- إعرابه :
12 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية:
13 - اسماً مبنياً :
14 - ضميراً في محل جر :
15 - ضميراً في محل رفع :
16 - مبتدأ مؤخراً :
17 - فعلاً مبنياً :
18 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
(جـ) - صحح الخطأ فيما تحته خط :
- تقدر الدولة كل علماءها بخاصة المبتكرين .
- و الله ليعيش الناس سعداء بالإيمان .
- إن أبناؤنا مجتهدين .
- النيل ممتدٌ الشاطئين .
(د) - (إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف " الفاء " ، وغير ما يلزم .
(هـ) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (دعاية - دائماً) ؟
**************************************************************************
( إن حادث العبارة المصرية المؤلم الذي وقع في موسم الحج حادث بشع يكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب السفينة فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين) .
( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1  -  أجهزة :
2  -  الرقابي :
3  -  مغلفاً :
4  -  مسئولي :
(ب)  -  استخرج من القطعة :
1 - تمييزاً :  
2 - مخصوصاً بالمدح :
3 - ممنوعاً من الصرف:
4 - خبراً لناسخ :
5 - اسم فاعل من الثلاثي :
6 - ومن غير الثلاثي :
7 - اسم مفعول من الثلاثي :
8 - اسم مفعول من غير الثلاثي :
9 - فعلاً مبنياً :
10- أسلوب إغراء :
11- فعلاً مضارعاً منصوباً :
12 - مصدراً رباعياًً :
13 - اسم زمان :
14 - نعتاً جملة :
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي :
- الطائر مكسورٌ جناحيه .
- ما أعظم المجتهدون  .
- نعم الطلاب المتفوقين .
- نحن المتفوقون نعشق التميُّز .
- أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته .
- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم .
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح .
- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم .
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .
أ - أعرب ما فوق الخط .
- جرائم :
- حقائق  :
- وجهان :
- الغريب :
- زيفاً :
ب  -  استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر :
2 - مصدراً خماسياً :
3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة :
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة :
5 - ملحقاً بالمثنى :
6 - نائباً للفاعل :
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
8 - اسم فاعل :
9 - ظرف زمان :
10- مخصوصاً بالذم ، وأعربه  :
جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .
د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " .
   اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة .
2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين .
3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي .
4 - التفوق حبذا .
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة .
2 - ما أعظم العلم .
3 - أعظم بالعلم .
4 - المتفوق أكثر علماً .
************************************************************************
(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1  -  اسع :
2  -  تؤد :
3  -  تحقق :
(ب)  -  استخرج من القطعة :
1 - مصدراً لفعل رباعي :
2 - مصدراً لفعل خماسي :
3 - أسلوب إغراء :
4 - حالاً :
5 - جملة لا محل لها من الإعراب :
6 - مصدراً صناعياً :
7 - مصدراً ميمياً :
8 - صيغة مبالغة :
9 - منادى ، وبين نوعه :
10 - ممنوعاً من الصرف :
11 - اسم مفعول عاملاً ، ووضح معموله :
12 - أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص :
13 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء :
14 - اسم فاعل عاملاً ، ووضح معموله  :
15 - اسماً للا النافية للجنس ، وبين نوعه :
(جـ)  -  (اسع إلى تحقيق ذاتك)  . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده.
(د)  -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   - مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح) .
   - زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً).
   - العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
   - كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).
**************************************************************************
(يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلة يمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة ، فلقد اجتاحت أرضنا العربية جحافل الشر و ديست كرامتنا كثيراً - التي طالما تغنينا بها - على يد خنازير تعشق سفك الدماء وأصبحنا لا حول لنا ولا قوة وفقدنا الطريق بعد أن غلَّفنا الضعف القاتل ، وتوّجنا الخزي المهين ) .
( أ )  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  -  مرحلة  :
2  -  العربية :
3  -  كرامتنا :
4  -  الضعف  :
(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1 - ممنوعاً من الصرف معرباً بعلامة فرعية :
2 - جملة لا محل لها من الإعراب  :
3 - جملة لها محل من الإعراب  :
4 - اسم فاعل من الثلاثي  :
5 - اسم فاعل من غير الثلاثي :
6 - مصدراً مؤولاً  :  
7 - نائباً عن المفعول المطلق  :  
8 - صيغة مبالغة  :
9 - فعلاً مبنياً  :  
10  -  فعلاً معرباً  :
11  -  اسماً مبنياً  :
12  -  ضميراً في محل جر    :
13  -  ضميراً في محل رفع   :
14  -  ضميراً في محل نصب :
15  -  فعلاً مضارعاً منصوباً  :
(جـ ) - أعرب ما تحته خط  :
- أنا أكثر منك مالا وأعز نفرًا.
- حضرنا بسيارة حمراء.
- استخدم سيارتك مجهزة بوسائل السلامة .
- إنما الفلسطينيون أصحاب حق .
- أمام أبناء الوطن مسئوليات ضخمة للنهوض به .
( د )  -  (الإيمان قوَّتنا بلا شك  -  الإيمان قوَّتنا ولا شك) . أعرب كلمة (شك) في الجملتين
( هـ )  -   تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .
*************************************************************************
(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم  -  العرب  -  دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .
( أ )  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  -  مستوردة  :
2  -  دور  :
3  -  الصمود :
(ب) -  استخرج من القطعة  :
1 -  أسلوب إغراء  :
  - إعراب المغرى به  :
2 -  اسم تفضيل  :  
  - إعرابـــه  :
4 -   فعلاً مجزوماً في جواب الطلب  :
5 -   فعلاً مضارعاً منصوباً  :
6 -   مصدراً قياسياً  :
7 -   أسلوب تعجب  :  
  -   المتعجب منه  :
8 -   أسلوب اختصاص  :
  -  إعراب المختص  :
9 -   اسم فاعل عاملاً  :                                    -   معمولــه  :
10 -  مصدراً ميمياً  :
11 -  مضارعاً مرفوعاً  :
12 -  جواب شرط :
13 -  اسماً مقصوراً  :
14 -  اسماً لناسخ  :  
15 -  صيغة مبالغة :
16 -  جملة لها محل من الإعراب :
17 -  ممنوعاً من الصرف  :
18 -  ضميراً في محل نصب  :
(جـ) - (استطاع الفلسطيني تحريك مشاعر العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
            حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .
(د) - (يجتهد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .
(هـ) - (لا نظير للعقاد  -  ليس للعقاد من نظير) أعرب كلمة نظير في الجملتين .
(و) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي  :
       - أخذ اليهود أرضنا .
       - أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .
       - سهرت مع أصدقاء ظرفاء.
(ز) - صحح الخطأ فيما يأتي  :
       - البنات يلعبون بالحديقة .
       - نحن الصحفيون نصنع الأخبار .
(حـ) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها  :
       لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .
(ط) - (كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية ، وفى الثانية منصوبة بعلامة فرعية .
(ي) - اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، وغير ما يلزم .
       - من استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس .
(ك) - (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ) . ضع (إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم .
(ل) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة  -  مقاطعة) .
(م) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) . احذف حرف الجر الزائد ، واكتب الجملة صحيحة .
(ن) - (بارك الشعب خطوات الحكومة) . ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل .
**************************************************************************
( إن الدماء الطاهرة المتدفقة الآن علي أرض فلسطين يجب أن تكون صيحة تهز المجتمع العربي شعوبا وحكومات‏ ؛ لكي نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا‏ ..‏ فإذا كنا قد اخترنا السلام طريقاً ‏..‏ فإن السلام اختيار يحتاج لقوة تحميه ‏..‏ ويكفي أن الأمة العربية الحزينة المهمومة في هذه الأيام‏‏ قد تركت الثعبان يكبر ويكبر ويكبر‏ ,‏ وتصورنا مستقبلاً آمناً معه‏ ..‏ وفجأة خرج الثعبان وقد استفحل وتضخم وانقض علينا جميعاً‏) .‏
(أ) - الإعراب  :
1  -  شعوبا  :
2  -  نعيد  :
3  -  اختيار  :
4  -  جميعاً  :
(ب)  -  استخرج  :
1 - مصدراً رباعياً  :  
2 - مصدراً خماسياً  :
3 - اسم مكان  :  
4 - اسم فاعل من الثلاثي  :
5 - اسم مفعول من الثلاثي  :  
6 - اسم زمان  :
7 - اسم فاعل لغير الثلاثي  :
8 - ممنوعاً من الصرف  :
9 - ظرف مكان  :  
10 - مصدراً مؤولاً  :
11 - خبراً لحرف ناسخ  :
12 - ظرف زمان  :
(جـ)  -  اجعل كلمة (مواليد) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى في جملتين من عندك .
(د) - ما مواقع الجمل التي بين الأقواس فيما يأتي  :
   - سالي (تذاكر دروسها) بانتظام .
   - أقبلت إنجي (تضحك) بصوت مرتفع .
   - قابلت طالبا (زملاؤه يحترمونه) .
(هـ)  -  (كم من نساء خلدهن التاريخ) . اجعل كم استفهامية ، واكتب الجملة صحيحة .
(و)  -  اجعل (الترابط) مخصوصاً بالمدح بطريقتين مختلفتين .
**************************************************************************
(أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .
( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  -  الامتحان :
2  -  المرء  :
3  -  أشد :
4  -  المتكرر :
(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1  -  ثلاثة مصادر مختلفة  :
2  -  اسم تفضيل  :  
3  -  فعلاً أجوفاً  :
4  -  فعلاً مضارعاً منصوباً  :
5  -  اسم فاعل :
6 - اسم مفعول  :
7  -  مصدراً مؤولاً  :
8  -  منادى                                                   - نوعه  :
9  -  ظرف زمان :  
10 - فعلاً معتلاً ناقصاً  :
11 -  خبراً لحرف لناسخ  :                                        - نوعه :
12 -  اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه :
13 -  ممنوعاً من الصرف  :
17 -  نائباً عن المفعول المطلق  :
(جـ)  -  " الطلاب فرحون بالتفوق "  : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم
(د) - أعرب ما تحته خط  :
1  -  إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف .
2  -  أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو .
4  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو .
**************************************************************************
(من أشد المفاجآت قسوة على مصر والمصريين صفر المونديال ، فمن بين أربعة وعشرين صوتاً كان الصفر وكانت المهانة .. فقد اغتيل في لحظات مريرة بفعل فاعل حلمنا بتنظيم تلك الاحتفالية التي تقام كل أربع سنين بعدما أجهض المسئولون باختياراتهم السيئة الفاشلة للأشخاص الذين يديرون الحملة كل الأحلام التي انتظرناها طويلاً .. وكان الصفر في النهاية ما لا نتمناه بعد أن خاب مسعانا) .
( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  -  قسوة :
2  -  الصفر :
3  -  كل  :
4  -  ما :
(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1 -  مصدراً رباعياً  :
2 - مصدراً خماسياً  :
3 -  ملحقاً بجمع المذكر  :  
4 -  تمييزاً مجروراً  :
5 -  نائب فاعل  :
6 -  نائباً عن المفعول المطلق  :
7 -  اسم فاعل :  
8 - اسم مفعول  :
9 -  مبتدأ مؤخراً  :
10- ضميراً في محل نصب  :
11 -  فعلاً معرباً بعلامة فرعية :
12 - فعلاً معتلاً ناقصاً  :
13 -  مصدراً ميمياً  :  
14 -  فعلاً واجب التأنيث :
15 -  اسماً يجوز منعه من الصرف  :  
(جـ) - (يستفيد من الفرص من يغتنمها) اجعل من الموصولة شرطية ، وغير ما يلزم .
(د) - هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (أكل) في جملتين من إنشائك .
(هـ) - أعرب ما تحته خط  :
1  -  أسعدني ابني بتفوقه ، وساءني صفر المونديال .
2  -  وما الحياة التي نعيشها إلا مسرح كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfaseeh.ahlamontada.net
 
مراجعة نحو ممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة النحو للصف الثالث الثانوى 2016 للاستاذ نبيل الاسيوطى
» مراجعة النحو للصف الثالث الثانوى 2016 للاستاذ نبيل الاسيوطى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفصيح فى اللغة العربية :: القسم العام :: الفصيح فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى-
انتقل الى: