الفصيح فى اللغة العربية

موقع الاستاذ / نبيل الأسيوطي ( الفصيح فى اللغة العربية )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، موقع الاستاذ / نبيل الأسيوطي يتمنى لكم احلى الاوقات فى ارق واعذب المنتديات اهلا وسهلا بمن اتانا بتحية وسلام يريد الترحيب باحلى كلام وان شاء الله تفيدون وتستفيدون منا وفى انتظار مشاركاتكم وابدعاتكم فمرحبا بك بين اخوانك واخواتك وننتظر الابداع منك لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا صفحات المنتدى ملك لك كم اتمنى ان تتسع لقلمك وما يحملة من عبير مشاعرك ومواضيعك وارائك الشخصية التى سنشاركك الطرح والابداع فيها مع تمنياتى للجميع بقضاء وقت ممتع ومفيد ... ) ادارة الموقع/ الاستاذ نبيل الأسيوطي.... استاذ (اللغة العربية بمدرسة الشهيد عبد الباسط علي أحمد الثانوية المشتركة بالعقال القبلي ) -- محافظة اسيوط- / موبيل/ 01061642906

شاطر | 
 

 سلسلة اللغة العربية للثانوية العامة تحت عنوان " الزتونة / الزيتونة "2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ نبيل الاسيوطى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 64
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الموقع : الاستاذ محمد على الطنطاوى

مُساهمةموضوع: سلسلة اللغة العربية للثانوية العامة تحت عنوان " الزتونة / الزيتونة "2016   الإثنين فبراير 08, 2016 2:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم , نقدم لكم سلسلة اللغة العربية للثانوية العامة تحت عنوان " الزتونة / الزيتونة "
وانتظروا في القريب العاجل باقي المواد علي موقعكم "


أولا اللغة العربية سوف نتعامل معها فرع فرع وما يقوم به اغلب الطلاب من أخطاء جسيمة :-


 
التعبير : لماذا تستعجب نعم . التعبير !  14درجة = 2.5 %  كثيرا من الطلاب بل الغالبية العظمي لم يتم تدريبه علي كتابة موضوع التعبير ويكون موضوع التعبير في الورقة الامتحانية هو أول موضوع يكتبه طيلة العام الدراسي , فبالتالي يسرقه الوقت ولا يقدر الوقت الصحيح لكل فرع - وغالبا ما يكون كل سؤال في ربع ساعة ما عادا النحو نصف ساعة - ولحل مشكلة النحو خصص له من كل اسبوعين ساعة الا ربع شريطة ان تحل قطعتين علي الاقل , و للكتابة موضوع تعبير جديد سوف تجد صعوبة في الكتابة أو تكتب صفحتين في الاول أو قد يكون الاسلوب ركيك ولكن مع التكرار سوف تخرج موضوع تعبير يليق بطالب الثانوية العامة ولا تحفظ مقدمات ثابتة امثال (( مما لا شك فيه ... أو غيرها )) ابدأ بآية قرآنية أو حديث أو شعر ان أمكن وحاول ان تكتب علي هيئة فقرات كل فكرة وعنصر في فقرة لا تقل عن خمسة اسطر علي ان تترك مسافة كلمة عند بداية كل فقرة , وحاول ان تنهي الفقرة في منتصف السطر حتي يتثني للمصحح ملاحظة الشكل الجمالي للموضوع اما بالنسبة للمضمون استخدم الاساليب النحوية مثل اسلوب التعجب والمدح والذم والإغراء والتحذير والاساليب الانشائية والخبرية بداية كل فقرة ولا داعي بان اذكرك بتحسين خطك  .

وللحديث أكثر عن موضوع التعبير والشواهد - آية قرآنية , أحاديث نبوية , حكمة , شعر - في كل موضوع اليك

هذا الرابط : الدرجة النهائية في التعبير للغة العربية , يحوي كيف تكتب دون ان يتوقف قلمك لعدم وجود افكار ومذكرة للتعبير بها مواضيع كثيرة للتدريب عليها محلولة والتعبير الابداعي أيضا .
ملحوظة : ندرس النحو لمساعدتنا في الكتابة الجيدة بدون أخطاء .

_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __

القصة : من الأفضل مذاكرتها من الكتاب المدرسي وعدم الاكتفاء بقراءة الاسئلة " سين وجيم "

لان من اسمها قصة فهي تحتاج القراءة والاستمتاع  ؛ لكي تترتب الاحداث في عقلك وشيء آخر يهمله أغلب الطلاب وهي العظة والحكمة من دراستهم للقصة 

كما ينبغي الا تهمل معاني القصة فكثيرا ما يضع الممتحن " تركات " في المعاني وقد قمنا بتلخيص أول تسع فصول بطريقة الخرائط الذهنية , وهدفها تذكر المعلومة سريعا بعد المذاكرة ولا يعتمد عليها في المذاكرة من المرة الاولي  ليس شرطا ان تكتب باسلوب الكاتب ولكن حاول ان تقترب منه بشرط ان تغطي كل التفاصيل التي يطلبها الممتحن في السؤال نقدم لكم هديتنا في القصة تلخيص قصة الايام بطريقة الخرائط الذهنية لاستاذ اسامة عز الدين 





ملحوظة وجب ذكرها للضرورة : لا يوجد سؤال اسمه ماذا كان ياكل الصبي او لماذا يحب اكل الهريسة والفول النابت او ما شابه من هذه الاسئلة المتداولة عبر الطلاب فالهدف والمراد من دراستنا لقصة الايام هي العبرة والعظمة  وان الحياة تتقلب يوميا فيوم حلو وتارة مُر واعلم ان يوما ما ستحلو الحياة , هذا اولي ان تفعله هو التركيز علي المواقف التي تتجلي فيها شخصية الصبي واوقات المِحن والازمات التي مر بها وماذا فعل حينها .
_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __


القراءة : مواضيع القراءة سهلة , كل ما عليك فعله مذكرتها من الكتاب المدرسي دون الاعتماد فقط علي حفظ الاسئلة  " سين وجيم " وتعرف التفاصيل الخاصة بالدرس وحاول ان تستشف ما يريد الكاتب ان تعرفه + حفظ المعاني .. وأسئلتها تأتي  في الامتحان مباشرة ويفضل حل اسئلة الكتاب المدرسي فرغم قلتها وقلة المعاني الا انها تاتي في الامتحان  واليكم تلخيص اول اربعة دروس قراءة عمل الطالب : امين محمد صبري .




_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __

البلاغة : سؤال البلاغة من أكثر الأسئلة المضمونة إن شاء الله يتطلب منك مراجعة الصور البيانية والاساليب ال بلاغية الخاصة بالصف الاول والثاني الثانوي  سوف تحتاجها في النصوص ايضا لسرعة الحفظ وتوفير الوقت  وهذا شرح مبسط  : بلاغة الصف الاول والثاني الثانوي . الموضوع يحتاج لتدريب ومازال الوقت امامك حاول ان تحل علي الاقل قطعتين بلاغة اسبوعيا . اما بلاغة الصف الثالث الثانوي ثابتة واجابتها محفوظة اليكم 
مفاتيح حل البلاغة للصف الثالث الثانوي   .

_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __

الأدب : من أكتر الفروع  اللتي تسبب مشاكل في العربي . والأدب مخصص له ست  درجات ما يعادل  1.5% . ولكي تذاكر المدرسة الادبية صحيحة قم بمذاكرتها من النص التابع للكتاب المدرسي وحاول تطبيق خصائص المدرسة علي النص ذلك سوف يساعدك كثيرا علي تذكرها  و سيساعدك في تحليل النص نفسه .. قم بعمل ملخص للادب بخط يدك من كتاب المدرسة بعد ان تذاكر من الكتاب الملخص تذاكر  منه وسيفيدك جدا عند مراجعة ليلة الامتحان  .. الاهم الا يُترك للآخر شهر . ذاكره من كتاب المدرسة وبعدها انظر للاسئلة المجابة عنها , حاول ان تعمل مقارنات بين المدارس وبعضها حتي يتثني لك سهولة التذكر وطبق قاعدة " ذاكر بذكاء اكبر وجهد أقل " .
 واخيرا اعلم ان سؤال الادب لا يأتي . اذكر خصائص المدرسة بلا يسالك في خصية من هذه الخصائص لذا كن منتبها اثناء المذكرة لكل جزئية  .

_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __

النصوص : أكثر الاخطاء التي يقع فيها اغلب الطلاب هو حينما يذاكر النص يقرأ جماليات النص ويحفظها .. لا بد وان تتعلم كيف تستخرجها بنفسك وهذا يعتمد اعتاد وثيق بمدي معرفتك للبلاغيات  .و جزئية حفظ المعاني خمن المعني ولا تحفظ الا المعاني الجديدة عليك , يغفل او يتناسي بعض الطلاب التعليق علي النص , التعليق اهم من النص نفسه وتاتي عليه اسئلة حاول ان تجمعه من كتاب المدرسة  ما يقع فيه الطلاب ايضا هو عدم حفظ النص المقرر حفظ , اعلم انه ياتي سؤال اجباري اكتب مما حفظت ولدي فكرة ممتازة وهي تسجيل النص بصوتك او تحميله ملف صوتي من علي النت وانت في المواصلات وبين الدروس ضع السماعات في اذنيك واستمتع بالنص عن تجربة لقد حفظته في ثلاثة ايام..

_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ __

النحو : "بعبع" الثانوية العامة لبعض الطلاب . اولا قم بمعرفة الثوابت الاعرابية وهي الكلمات التي تعرب سواء ( حال , ظرف , مضاف اليه ... إلخ  )  , وما بعد كلمة كذا يعرب اعراب ثابت سوف تجد شرح ال 100 فقرة نحوية للغة العربية من كتاب الامتحان لاستاذ اسامة عز الدين سوف تجدها في الموقع في قسم اللغة العربية  . كل ما عليك فعله لكسر حاجز الخوف هو الحل باستمرار ؛ فالطالب الذكي هو من يعرف كيف يتغلب علي مشاكله الدراسية وهو من يعمل تحت اي ضغط , اتقن اسئلة الاستخراج .

 وبهذا اكون قد أتيت بـ " الزتونة" في اللغة العربية , انتظرونا مع زيتونة آخري أقصد مادة آخري Smile مبارك عليكم الدرجة النهائية في اللغة العربية  وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم يا أبطال .

مسموح بالنقل مع ذكر المصدر : ثانوية خمس نجوم بالاضافة لرابط الموقع , ومن سوف يسرق المجهود فانا خصيمه يوم القيامة .

   وفي الأخير هل هذا الموضوع افادك ولو بالقليل ؟ اذا كانت الاجابة نعم فلما لا تشجعنا وترسله لأصدقائك فدعمك هو الوقود الذي يحركنا من أجل " هدفنا مساعدة الطلاب "

لكم منا أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق ولا تقلق ما دمت تفعل ما في وسعك (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) اذا انت تقدر دمتم بود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elfaseeh.ahlamontada.net
الاستاذ محمد الطنطاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 08/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اللغة العربية للثانوية العامة تحت عنوان " الزتونة / الزيتونة "2016   الإثنين فبراير 08, 2016 11:16 am

ازاي تجاوب سؤال البلاغه ؟؟


ـ عناصر التجربة الشعرية : ( الفكر ـ الوجدان ـ الصور التعبيرية ).
ـ الوحدة الفنية : ( الوحدة العضوية ).
س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
وكيف أثرت في تعبيره/ في معجم ألفاظه ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة ................
وقد كان لهذه العاطفة أثرها الواضح في اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته فجاءت كل لفظة موحية بوجدانه، معبرة عن إحساسه، مصطبغة بلون عاطفته، فكلمة "....... " توحي بـ ...... وكلمة " ....... "
توحي بـ ..... والتعبير " ........ " يوحي بـ .......
س2 : وضح الفكرة في الأبيات، وبين قيمتها الفنية .
ج : وضح الفكرة : [ الفكرة الكلية : ضع عنوانا مناسبا للأبيات / الفكرة الجزئية : اشرح الأبيات]
والقيمة الفنية للفكر : إنه يضمن للتجربة عنصر الدقة، ويحول دون الانسياب العاطفي فيها، ويساعد على تنسيق الصور والخواطر في خلق فني متكامل
س3: في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان / ترابط فكري وشعوري / امتزجت الأفكار بالعاطفة . وضح .
ج : نظرة إلي الأبيات أمامنا نجد الشاعر يعبر عن " شرح مختصر للأبيات "، وقد جاءت الأبيات كلها منتظمة في خيط فكري واحد .
أما عن عاطفة الشاعر فتبدو في إحساسه بـ ...................... وقد جاءت الأفكار ممتزجة بالعاطفة، فلم يعرضها الشاعر عرضاً ذهنياً جافاً من خلال عقله كحقيقة مجردة يسوقها عالم، بل نقلها إلينا من خلال وجدانه، فأبعد عنها الذهنية، وجنبها الجفاف والجمود، وأكسبها حيوية الأداء، وقوة التأثير .
س4 : ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
ج : * تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات موضوعا واحدا .
* لا تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات أكثر من موضوع .
ـ إذا كان الموضوع أمامك واحداً فقل :
نظرة إلي الأبيات أمامنا نجد الوحدة العضوية قد تحققت لها؛ فالموضوع واحد يدور حول (فكرة الأبيات في حدود سطر واحد )، والمعاني مرتبة، والأفكار متسلسلة، تؤدي كل فكرة جزئية وظيفتها في بناء التجربة .
وأحاسيس الشاعر تسير في اتجاه واحد هو ....................... وهكذا جعلت الوحدة العضوية أبيات الشاعر خلقاً فنياً متكاملاً، يملأ النفس، ويشيع فيها روح الطمأنينة الفكرية، والمتعة الشعورية.
ـ وعندما لا تتحقق الوحدة العضوية فقل : لم تتحقق الوحدة العضوية لأن الشاعر تناول موضوعين مختلفين هما ( .... ، .... "اذكر عنوانا لكل موضوع"). وأدى ذلك إلى خلل في الجو النفسي وخلل في ترابط الأبيات.
تتحقق الوحدة العضوية ب :
1 ـ وحدة الموضوع.
2 ـ ووحدة الجو النفسي.
3 ـ وترتيب الأفكار .
4 ـ وترابط الأفكار مع المشاعر.
س5 :قال شاعر في حال الدنيا:فتعودت حالتيها قريراً وألفت التغيير و التبديلا
للقافية الجيدة شروط. اذكرها، ثم طبقها على قافية هذا البيت .
ج : شروط القافية الجيدة : أن تكون نابعة من معنى البيت، مستقرة في مكانها، غير مجلوبة ولا متكلفة، ملائمة في صوتها للجو النفسي الذي يسود القصيدة .
وبالنسبة لقافية هذا البيت أراها مجلوبة، اضطر إليها الشاعر؛ فهي لم تضف جديداً إلي المعنى بعد سابقتها؛ فالتبديل والتغيير بمعنى واحد .
س6: يقول النقاد : إن الشعر موسيقا ذات أفكار.
وضح ذلك على ضوء الأبيات التي أمامك.
ج : إن الموسيقا عنصر هام من عناصر الصياغة، له تأثيره البالغ في النفس؛ لأنه يساعد على أن تصل الأفكار والمشاعر إلي النفس في صورة صوتية يجد فيها الإنسان من المتعة الشيء الكثير .
وفي الأبيات من الموسيقا الظاهرة : وحدة الوزن، وحدة القافية، "
ثم ابحث في الأبيات عن : تصريع، حسن تقسيم، جناس، كلمة تكررت بنفس معناها ......... إن وجد " .
أما الموسيقا الخفية فتنبع من حسن اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته، وتنسيقه بينها، وروعة صوره وأخيلته، وصدق معانيه، وترابط أفكاره، وامتزاج العنصرين : الفكري والشعوري معاً .
س7 : تجمل لغة الشعر إذا كانت غنية بدلالاتها وإيحاءاتها.
وضح ذلك في ضوء البيت ..............
ج : لاشك في أن لغة الشعر تكون جميلة ممتعة إذا حملت في طياتها أحاسيس الشاعر وانفعالاته، ولم تقتصر على مجرد معانيها اللغوية .
ففي قول الشاعر : " ...... " إيحاء بـ ...... وفي قوله : " ..... " إيحاء بـ ..........
س8 : الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيراً إذا كانت قوية الإيحاء ، غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء / ينجح التصوير الشعري إذا صدر عن حس نفسي صادق / يجمل التصوير حين يتحقق الاتساق بينه وبين وجدان الشاعر . اشرح ذلك، وطبقه على الخيال في البيت ..............
ج : تكون الصورة الخيالية قوية التأثير في القارئ إذا ارتبطت بتجربة الشاعر، وعبرت عن ذاته، ونبعت من وجدانه، وصدرت عن حس نفسي صادق، ولم تكن مجرد صدى لإدراك حسي ظاهري، غير قائمة على مجرد التشابه الشكلي المحسوس .
وبالنظر إلي البيت ............... نجد فيه من الخيال :
التشبيه في " ......... " ، والاستعارة في " ........... " . وتشرح كل صورة .
وقد جاءت الصور قوية الدلالة على ما يحسه الشاعر من انفعالات، وما تفيض به نفسه من مشاعر، فتحقق بذلك الاتساق " الانسجام " بين الخيال والوجدان .
س9 : لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي ؟
لأنه يخلق جواً من الحوار والمشاركة بين الأديب والقارئ، ويثير الذهن .
س10 : لم آثر الشاعر أسلوب الاستفهام ؟
لأنه أن*للتعبير عن جو الحيرة والقلق الذي يحسه الشاعر .
س11 : لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري؟
لأنه أن*الأساليب لتقرير الفكرة، وترسيخها في الأذهان.
س12 : ما قيمة التنويع بين الخبر والإنشاء ؟
لإبعاد جو السأم والملل عن القارئ أو السامع .
س 13 ـ للقافية الجيدة شروط .
اذكرها ، ثم طبقها على قافية الأبيات أمامك .
ج : شروط القافية الجيدة :
1ـ أن تكون نابعة من معنى البيت. 2ـ مستقرة في مكانها.
3ـ غير مجلوبة ولا متكلفة. 4ـ ملائمة للجو النفسي الذي يسود القصيدة.
وبالنسبة لقافية الأبيات [ ................... " عُـدْ إلى البيتين ( 8 ، 9 )
من الشاعر وصورة الكمال " ]
س 14 : كيف تحدد العاطفة ؟ ج: ما اشتملت عليه الأبيات
نوع العاطفة
1 ـ إذا عبرت عن شيء يحبه أو يمدحه. الحب والإعجاب
2 ـ إذا عبرت عن المستقبل " سوف، السين ، الغد ، الفجر " التفاؤل والأمل
3 ـ إذا عبرت عن موقف حزين " الألم ، الليل ، الدموع " الحزن والأسى
4 ـ إذا عبرت عن شيء يكرهه " الاستعمار، الإرهاب " الضيق والغضب
5 ـ إذا استخدم ضمير المتكلم " أنا ، نحن ، نا الفاعلين " الفخر والاعتزاز -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة اللغة العربية للثانوية العامة تحت عنوان " الزتونة / الزيتونة "2016
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفصيح فى اللغة العربية :: القسم العام :: الفصيح فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى-
انتقل الى: